Forsan Salaf

Beranda » Majelis Ifta' » Mengkonsumsi Katak

Mengkonsumsi Katak

katakHaramkah makan swike (katak) ?

From : wawancharli@yahoo.co.id

FORSANSALAF menjawab :

Katak adalah termasuk binatang yang hidup di dua ekosistem secara wajar yaitu ekosistem air dan darat. Dalam hal ini, binatang yang bisa hidup dengan wajar dalam dua ekosistem termasuk hewan yang haram dikonsumsi..

تحفة المحتاج في شرح المنهاج  – (ج 41 / ص 217)

( وَمَا يَعِيشُ ) دَائِمًا ( فِي بَرٍّ وَبَحْرٍ كَضِفْدَعٍ ) بِكَسْرٍ ثُمَّ كَسْرٍ أَوْ فَتْحٍ وَبِفَتْحٍ ثُمَّ كَسْرٍ وَبِضَمٍّ ثُمَّ فَتْحٍ وَالْفَاءُ سَاكِنَةٌ فِي الْكُلِّ ( وَسَرَطَانٍ ) يُسَمَّى عَقْرَبَ الْمَاءِ وَتِمْسَاحٍ وَنَسْنَاسٍ ( وَحَيَّةٍ ) وَسَائِرِ ذَوَاتِ السَّمُومِ وَسُلَحْفَاةٍ وَالتِّرْسَةِ وَهِيَ اللَّجَاةُ بِالْجِيمِ جَرَى بَعْضُهُمْ عَلَى أَنَّهَا كَالسُّلَحْفَاةِ وَبَعْضُهُمْ عَلَى حِلِّهَا لِأَنَّهَا لَا يَدُومُ عَيْشُهَا فِي الْبَرِّ وَجَرَى عَلَيْهِ فِي الْمَجْمُوعِ فِي مَوْضِعٍ لَكِنْ الْأَصَحُّ الْحُرْمَةُ وَقِيلَ اللَّجَاةُ هِيَ السُّلَحْفَاةُ ( حَرَامٌ ) لِاسْتِخْبَاثِهِ وَضَرَرِهِ مَعَ صِحَّةِ النَّهْيِ عَنْ قَتْلِ الضُّفْدَعِ اللَّازِمِ مِنْهُ حُرْمَتُهُ وَجَرْيًا عَلَى هَذَا فِي الرَّوْضَةِ وَأَصْلِهَا أَيْضًا لَكِنْ تَعَقَّبَهُ فِي الْمَجْمُوعِ فَقَالَ الصَّحِيحُ الْمُعْتَمَدُ أَنَّ جَمِيعَ مَا فِي الْبَحْرِ تَحِلُّ مَيْتَتُهُ إلَّا الضُّفْدَعَ أَيْ وَمَا فِيهِ سُمٌّ وَمَا ذَكَرَهُ الْأَصْحَابُ أَوْ بَعْضُهُمْ مِنْ تَحْرِيمِ السُّلَحْفَاةِ وَالْحَيَّةِ وَالنَّسْنَاسِ مَحْمُولٌ عَلَى مَا فِي غَيْرِ الْبَحْرِ ا هـ قِيلَ النَّسْنَاسُ يُوجَدُ بِجَزَائِرِ الصِّينِ يَثِبُ عَلَى رِجْلٍ وَاحِدَةٍ وَلَهُ عَيْنٌ وَاحِدَةٌ يَتَكَلَّمُ وَيَقْتُلُ الْإِنْسَانَ إنْ ظَفَرَ بِهِ يَقْفِزُ كَقَفْزِ الطَّيْرِ قِيلَ يَرِدُ عَلَيْهِ نَحْوُ بَطٍّ وَإِوَزٍّ فَإِنَّهُ يَعِيشُ فِيهِمَا وَهُوَ حَلَالٌ ا هـ .

إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 400)

(قوله: ويحرم من الحيوان البحري إلخ) مقابل قوله من الحيوان البري، لكن كان الانسب في المقابلة أن يقول: ومن الحيوان البحري كل ما فيه، ما عدا كذا وكذا. والمراد من الحيوان البحري في كلامه كل ما يوجد في البحر سواء كان لا يعيش إلا فيه، أو كان يعيش فيه وفي البر كالضفدع، وما ذكر بعده. (قوله: ضفدع) بكسر أوله مع كسر ثالثه أو فتحه، وهو حيوان لا عظم له، يعيش في البر وفي البحر. ومن خواصه أنه كفئ طشت في بركة هو فيها منع من نقيقه فيها.

المجموع – (ج 9 / ص 31)

(أما) الاحكام فقال أصحابنا الحيوان الذى لا يهلكه الماء ضربان (أحدهما) ما يعيش في الماء وإذا خرج منه كان عيشه عيش المذبوح كالسمك بأنواعه فهو حلال ولا حاجة إلى ذبحه بلا خلاف بل يحل مطلقا سواء مات بسبب ظاهر كضغطة أو صدمة حجر أو انحسار ماء أو ضرب من الصياد أو غيره أو مات حتف أنفه سواء طفا على وجه الماء أم لا وكله حلال بلا خلاف عندنا وأما ما ليس على صورة السموك المشهورة ففيه ثلاثة أوجه مشهورة ذكرها المصنف في التنبيه وقال القاضى أبو الطيب وغيره فيه ثلاثة أقول (أصحها) عند الاصحاب يحل الجميع وهو المنصوص للشافعي في الام ومختصر المزني واختلاف العراقيين لان الصحيح أن اسم السمك يقع على جميعها وقد قال الله تعالى (أحل لكم صيد البحر وطعامه) قال ابن عباس وغيره صيده ما صيد وطعامه ما قذف ولقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ” هو الطهور ماؤه الحل ميتته ” (والوجه الثاني) يحرم وهو مذهب أبى حنيفة (الثالث) ما يؤكل نظيره في البر كالبقر والشاة وغيرهما فحلال وما لا يؤكل كخنزير الماء وكلبه فحرام فعلى هذا ما لا نظير له حلال لما ذكرناه في دليل الاصح وعلي هذا الثالث لا يحل ما أشبه الحمار وان كان في البر حمار الوحش المأكول صرح بن ابن الصباغ والبغوي وغيرهما * وقال أصحابنا وإذا أبحنا الجميع فهل تشترط الزكاة أم تحل ميتته فيه وجهان حكاهما البغوي وغيره ويقال قولان (أصحهما) يحل ميتته (الضرب) الثاني ما يعيش في الماء وفى البر أيضا فمنه طير الماء كالبط والاوز ونحوهما وهو حلال كما سبق ولا يحل ميتته بلا خلاف بل تشترط زكاته وعد الشيخ أبو حامد وامام الحرمين من هذا الضرب الضفدع والسرطان وهما محرمان علي المذهب الصحيح المنصوص وبه قطع الجمهور وفيهما قول ضعيف انهما حلال وحكاه البغوي في السرطان عن الحليمى. وذوات السموم كالحية وغيرها حرام بلا خلاف (وأما) التمساح فحرام على الصحيح المشهور وبه قطع المصنف في التنبيه والاكثرون وفيه وجه

أسنى المطالب  – (ج 7 / ص 165)

( فَصْلٌ وَمَا لَا يَعِيشُ ) مِنْ الْحَيَوَانِ ( إلَّا فِي الْمَاءِ حَلَالٌ كَيْفَمَا ) زَائِدَةٌ ( مَاتَ ) أَيْ حَتْفَ أَنْفِهِ أَوْ بِضَغْطِهِ أَوْ صَدْمَةِ أَوْ انْحِسَارِ مَاءٍ أَوْ ضَرْبٍ مِنْ الصَّيَّادِ أَوْ غَيْرِهِ ( وَلَوْ لَمْ يُشْبِهْ السَّمَكَ ) الْمَشْهُورُ كَكَلْبٍ وَحِمَارٍ وَخِنْزِيرٍ لِمَا مَرَّ فِي الرُّكْنِ الثَّانِي مِنْ أَرْكَانِ الذَّبْحِ نَعَمْ إنْ انْتَفَخَ الطَّافِي بِحَيْثُ يُخْشَى أَنَّهُ يُوَرِّثُ الْأَسْقَامَ حَرُمَ لِلضَّرَرِ قَالَهُ الْجُوَيْنِيُّ وَالشَّاشِيُّ ( وَمَا يَعِيشُ فِيهِ وَفِي الْبَرِّ يَحْرُمُ مِنْهُ ذَوَاتُ السُّمُومِ ) كَحَيَّةٍ وَعَقْرَبٍ لِلضَّرَرِ ( وَالضِّفْدِعِ ) بِكَسْرِ أَوَّلِهِ وَثَالِثِهِ وَيَجُوزُ فَتْحُ ثَالِثِهِ مَعَ كَسْرِ أَوَّلِهِ وَضَمِّهِ لِلنَّهْيِ عَنْ قَتْلِهِ رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ وَلِاسْتِخْبَاثِهِ ( وَالسَّرَطَانِ وَالتِّمْسَاحِ وَالنِّسْنَاسِ ) بِكَسْرِ النُّونِ وَالتِّرْسَةِ ، وَهِيَ اللَّجَّةُ بِالْجِيمِ ( وَكَذَا السُّلَحْفَاةُ ) بِضَمِّ السِّينِ وَفَتْحِ اللَّامِ وَبِمُهْمَلَةٍ سَاكِنَةٍ لِاسْتِخْبَاثِهَا ؛ وَلِأَنَّ التِّمْسَاحَ يَتَقَوَّى بِنَابِهِ وَقَضِيَّتُهُ تَحْرِيمُ الْقِرْشِ بِكَسْرِ الْقَافِ ، وَيُقَالُ لَهُ : اللَّخَمُ بِفَتْحِ اللَّامِ وَالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ لَكِنْ أَجَابَ الْمُحِبُّ الطَّبَرِيُّ تَبَعًا لِابْنِ الْأَثِيرِ فِي النِّهَايَةِ بِحِلِّهِ ، وَتَرْجِيحُ تَحْرِيمِ النِّسْنَاسِ مِنْ زِيَادَةِ الْمُصَنِّفِ وَجَرَى فِي الْمَجْمُوعِ عَلَى مَا جَرَى عَلَيْهِ الْأَصْلُ مِنْ تَصْحِيحِ تَحْرِيمِ الضِّفْدِعِ وَالْبَقِيَّةُ بَعْدَهُ إلَّا النِّسْنَاسَ فَنَقَلَ فِيهِ وَجْهَيْنِ كَالْأَصْلِ لَكِنَّهُ قَالَ عَقِبَ ذَلِكَ : قُلْت : الصَّحِيحُ الْمُعْتَمَدُ أَنَّ جَمِيعَ مَا فِي الْبَحْرِ تَحِلُّ مَيْتَتُهُ إلَّا الضِّفْدَعَ وَيُحْمَلُ مَا ذَكَرَهُ الْأَصْحَابُ أَوْ بَعْضُهُمْ مِنْ السُّلَحْفَاةِ وَالْحَيَّةِ وَالنِّسْنَاسِ عَلَى غَيْرِ مَا فِي الْبَحْرِ انْتَهَى . وَيُوَافِقُهُ قَوْلُ الشَّامِلِ بَعْدَ نَقْلِهِ نُصُوصَ الْحِلِّ قَالَ أَصْحَابُنَا يَحِلُّ جَمِيعُ مَا فِيهِ إلَّا الضِّفْدَعَ لِلنَّهْيِ عَنْ قَتْلِهِ وَظَاهِرٌ أَنَّهُ عَلَى هَذَا تُسْتَثْنَى ذَوَاتُ السُّمُومِ أَيْضًا ، وَلَمْ يَتَعَرَّضُوا لِلدنيلس وَعَنْ ابْنِ عَدْلَانَ وَعُلَمَاءِ عَصْرِهِ أَنَّهُمْ أَفْتَوْا بِحِلِّهِ ؛ لِأَنَّهُ مِنْ طَعَامِ الْبَحْرِ ، وَلَا يَعِيشُ إلَّا فِيهِ وَعَنْ ابْنِ عَبْدِ السَّلَامِ أَنَّهُ أَفْتَى بِتَحْرِيمِهِ قَالَ الزَّرْكَشِيُّ ، وَهُوَ الظَّاهِرُ ؛ لِأَنَّهُ أَصْلُ السَّرَطَانِ لِتَوَلُّدِهِ مِنْهُ لَكِنْ قَالَ الدَّمِيرِيِّ لَمْ يَأْتِ عَلَى تَحْرِيمِهِ دَلِيلٌ وَمَا نُقِلَ عَنْ ابْنِ عَبْدِ السَّلَامِ لَمْ يَصِحَّ فَقَدْ نَصَّ الشَّافِعِيُّ عَلَى أَنَّ حَيَوَانَ الْبَحْرِ الَّذِي لَا تَعِيشُ إلَّا فِيهِ يُؤْكَلُ لِعُمُومِ الْآيَةِ وَالْأَخْبَارِ .

( قَوْلُهُ إلَّا الضِّفْدَعَ لِلنَّهْيِ عَنْ قَتْلِهِ ) لَا شَكَّ أَنَّ مَا فِيهِ ضَرَرٌ أَوْ سُمٌّ حَرَامٌ ، وَإِنْ كَانَ بَحْرِيًّا


11 Komentar

  1. Husin mengatakan:

    Assalamualaikum ustd, saya mau tanya: hukum makan kepiting dan penyu?. Sukron ala ajwaabikum.

  2. forsan salaf mengatakan:

    @ husin, Wa’alaikum salam Wr, Wb.
    Hukum kepiting terjadi perbedaan pendapat dikalangan ulama’ karena perbedaan persepsi mereka mengenai, apakah kepiting hidup pada dua ekosistem (ekosistem darat dan air) ataukah hanya pada satu ekosistem yaitu ekosistem air. Ulama’ yang menilai bahwa kepiting bisa hidup normal di dua ekosistem, menyatakan haram mengkonsumsinya. Sedangkan ulama’ yang menilai bahwa kepiting hanya hidup pada ekosistem air, menyatakan halal. Oleh karena masih terjadi perbedaan pendapat dikalangan ulama’ antara yang menghalalkan dan yang mengharamkannya, maka untuk kehati-hatian dalam urusan agama, kita tinggalkan mengkonsumsi kepiting.
    Adapun Penyu, para ulama’ menyatakan sebagai hewan yang bisa hidup di dua ekosistem, sehingga mereka menyatakan haram mengkosnsumsinya.

  3. azwar mengatakan:

    kalau telurnya penyu gimana hukumx ustad?

  4. forsan salaf mengatakan:

    @ Azwar, Hukum telur hewan secara umum adalah halal jika dari hewan yang suci walaupun bukan termasuk hewan yang halal dikonsumsi dagingnya seperti penyu dan lainnya kecuali telur ular, maka diharamkan dikarenakan mengandung racun.

  5. hmm mengatakan:

    lho bukannya kepiting adalah halal dalam pembahasaan MUI ustadz ?
    pernah juga dibahas dalam suatu acara, bahwa kepiting itu mati ketika di darat dalam waktu yg lama. badannya memang diciptakan utk lingkungan air. CMIIW

  6. forsan salaf mengatakan:

    @ hmm, Perbedaan yang terjadi dalam menghukumi kepiting karena perbedaan persepsi terkait apakah kepiting hidup di dua ekosistem ataukah hanya di ekosistem air saja. Sebagian ulama yang memiliki persepsi kepiting hidup di dua ekosistem menyatakan haram sebagaimana hewan sejenisnya yang hidup di air tawar (red. bahasa jawanya YUYU), sedangkan ulama’ yang memiliki persepsi bahwa kepiting hanya hidup di ekosistem air menyatakan halal sebagaimana RAJUNGAN (red. bahasa jawa)

  7. Husin mengatakan:

    Assalamualaikum ustd. Saya mau tanya hukum menjual kodok untuk umpan ikan boleh apa tidak dgn akad jual-beli? Bila tdk boleh adakah solusi atau cara yg lain?.sukron ala ajwaabikum.

  8. forsan salaf mengatakan:

    @ Husein, Wa’alaikum salam Wr. Wb.
    Menjual kodok adalah tidak sah menurut pendapat ulama’ madzhab Syafi’i karena bukanlah termasuk hewan yang halal dimakan. Sedangkan menurut pendapat dari Madzhab Hanbali diperbolehkan menjual cacing atau sejenisnya untuk umpan memancing.
    Adapun menjadikan katak atau hewan lain sebagai umpan untuk berburu seperti katak dengan diikatkan di kail pancing menurut pendapat madzhab Syafi’i adalah haram, sedangkan menurut pendapat madzhab Hanbali makruh.

  9. Husin mengatakan:

    Ustd, saya mau tanya lagi. 1. Menurut madzhab syafii haram menjadikan katak dan hewan lainnya untuk menjadi umpan memancing ikan. Yg saya tanyakan hewan apa saja itu ? 2. Bgmn hukum menjual pupuk kandang? Bila tdk boleh, bgmna solusinya?

  10. forsan salaf mengatakan:

    @ Husin, Keharamannya itu adalah karena menjadikannya umpan termasuk menyiksa hewan tersebut, sedangkan menyiksa hewan (secara umum) adalah haram.
    Salah satu syarat barang bisa diperjual belikan adalah suci, sehingga tidak sah jual beli barang najis atau barang yang terkena najis namun tidak bisa disucikan dengan hanya dibasuh seperti kulit bangkai yang bisa suci dengan cara disamak. Oleh karena itu tidak sah jual beli kotoran untuk pupuk kandang. Namun, barang najis ketika memiliki manfaat, bisa dengan cara NAQLUL YAD yaitu : memindahkan kekuasaannya atas barang tersebut dengan nilai atas penguasaan barangnya, dan bukanlah nilai atas barang najis tersebut, karena barang najis tidak memiliki nilai. Cara pelaksanaan NAQLUL YAD seperti ucapan orang yang menguasai pupuk kandang :” Saya pindahkan kekuasaanku atas pupuk kandang ini kepadamu dengan Rp. 100.000,- ” lalu pihak kedua menjawab :” saya terima “. Dengan begini, kekuasaan atas pupuk tersebut telah berpindah menjadi hak dari pihak kedua.

  11. Husin mengatakan:

    Jazakumulloh khoir. Ustd saya minta rujukan kitab atas pertanyaan2 saya di atas. Sukron.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: