Forsan Salaf

Beranda » Majelis Ifta' » Tajdid Nikah, Perbaiki Keadaan

Tajdid Nikah, Perbaiki Keadaan

akad nikah2Allohumma shalli ‘ala sayyidina Muhammad wa ala ‘alihi wa shahbihi ajmain..

admin, kami ingin bertanya tentang Tajaddud Nikah..
mohon segera dijawab..terima kasih,…

From : R. Ekariksa cahya buana < den.boyenk@yahoo.com>

FORSAN SALAF menjawab :

Tajdid nikah yang umum terjadi di masyarakat Indonesia menurut jumhur ulama’ (pendapat mu’tamad) menyatakan tidak merusak akad nikah sebelumnya akan tetapi hanya sebatas mempertegas saja, sehingga diperbolehkan dan tidak diwajibkan lagi membayar mahar.  Namun Imam al-Ardubaili menyatakan dalam kitabnya al-Anwar li a’maali al-abror bahwa tajdid nikah membatalkan akad nikah sebelumnya, sehingga diwajibkan kembali ijab qobul dan mahar baru serta apabila terjadi sampai tiga kali, maka tidak diperbolehkan lagi untuk rujuk kecuali dengan muhallil. Oleh karena itu, lebih baik tidak dikerjakan agar keluar dari khilaf ulama’.

Adapun berkeyakinan bahwa hari tajdid nikah akan merubah keadaan, maka haram bahkan dapat dikatakan syirik-wal ‘iyadzu billah mid dzalik-.

قرة العين / 164-166

حكم تجديد عقد النكاح

سؤال : ما حكم تجديد النكاح الجواب : انه اذا قصد التأكيد فلا بأس به لكن الأولى تركه والله اعلم

بوجب مهرا جديدا

سؤال : ما قولكم فيمن جدد نكاحه فهل يجب عليه او يسن ان يعطيها الصداق مرة ثانية لذكره في العقد الجديد او لا سواء طلقها الزوج بعد ذلك او لا ؟ الجواب : لا يجب عليه ان يجدد صداقا وتجديد صيغة عقد النكاح فانما هي للتأكيد والأولى تركها والله سبحانه وتعالى اعلم.

تجديد عقد النكاح لا يعتبر اعترافا بانقضاء العصمة

سؤال : بسم الله الرحمن الرحيم- الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن بإحسان تلاه – وبعد- فالى الأخ الفاضل المشارك في العلم محمد سفيان بن كياهي امين فتح الله علي وعليه فتوح اهل العرفان،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، فقد وصل الي مرقوم اناملكم الكريمة تطلبون مني النص الصريح في مسألة تجديد النكاح التي عمل بمقتضاها كثير من علمائنا واسلافنا امدنا الله من بركاتهم ونفعنا بعلومهم واسرارهم قديما وحديثا وانه لايعتبر اعترافا بانقضاء العصمة الأولى كما عليه فتوى محققي فقهائنا الشافعية رضي الله عنهم.

الجواب : فاقول طالبا من الله التوفيق لأقوم طريق. اعلم أيها الأخ المستفيد والمفيد أن مسألة تجديد النكاح الذي هو عبارة عن عن تكرير عقد لتجمل أو احتياط ليست من المسائل الحديثة في هذه الأزمنة الأخيرة على معنى لا يكون لها ذكر في كلام فقهائنا المتقدمين بل هي مذكورة في المنهاج للإمام النووي رحمه الله تعالى وهو من أهل قرن السادس وأظنه مسبوقا في ذلك غير أنه لم يشتهر العمل بمقتضاها إلا لأ هل ناحيتنا وهم أهل انصاف للحق واحتياط فجزى الله عنا علمائنا وأسلافنا قد أخبرت في الأعوام الماضية ان بعض مشايخنا الجامعين بين  الفقه والحديث حفظه الله ونفعنا بعلمه قرر أن مسألة تجديد النكاح حدثت منذ القرن الثامن الهجري وأقل أمرها كتجديد الوضوء. وعليه يكون حدوثها بعد الإمام النووي إلا ان يريد بذلك ظهورها بين أفراد الناس  والله أعلم بحقيقة الحال وأما أخذ القائلين بإباحة تجديد النكاح فهو ما ذكره صاحب التحفة وتبعه المتأخرون عنه في كتاب الصداق صفحة 391 من الجزء السابع : ما نصه مع الأصل (ولو توافقوا) أى الزوج والولي والزوجة الرشيدة فالجمع باعتبارها أو باعتبار من ينضم للفريقين غالبا (على مهر سرا وأعلنوا بزيادة فالمذهب وجوب ما عقد به) أولا إن تكرر عقد قل أو كثر اتحدت شهود السر والعلن أم لا. لأن المهر انما يجب بالعقد فلم ينظر لغيره . ويؤخذ من أن العقود اذا تكررت اعتبر الأول  مع ما يأتي أوائل الطلاق إن قول الزوج  لولي زوجته .زوجني كناية بخلاف زوجها فإنه صريح إن مجرد موافقة قول الزوج على صورة عقد ثان مثلا لايكون اعترافا بانقضاء العصمة الأولى بل ولا كناية فيه وهو ظاهر. ولا ينافيه ما يأتي ما يأتي قبيل الوليمة انه لو قال كان الثاني تجديد لفظ لا عقدا لم يقبل لأن ذاك في عقدين ليس في ثانيهما طلب تجديد وافق عليه الزوج فكان الأصل اقتضاء كل المهر وحكمنا بوقوع طلقة لاستلزام الثاني طلقة ظاهرا. وما هنا في مجرد تجديد طلب من الزوج لتجمل او احتياط فتأمله اهـ لاكلام التحفة بحروفه. فاستفدنا من قوله (ان تكرر عقد الخ) وقوله (إن مجرد إلخ) وقوله (وما هنا إلخ) أن تجديد النكاح الذي طلبه الولي من الزوج لنحو ماذكر مباح شرعا ,ان مجرد موافقة الزوج على صورة عقد ثان أو ثالث وهكذا لا يكون اعترافا منه بانقضاء العصمة الأولى صراحة ولا كناية . وأما عدم كونه اعترافا بالصراحة فظاهر لأنه لم يصدر منه لفظ يقع به الطلاق صريحة أصلا ولا ما يدل على الإقرار به حتى نأخذ بقوله.

وأما عدم كونه اعترافا بالكناية فكذلك لم يقع منه لفظ نوى به الطلاق  مما يحتمله وعدمه من ألفاظ الكناية فإن غاية ما هنا تجديد عقد طلبه الولي ونحوه ووافق عليه الزوج كما علم من عبارة التحفة. وأما قول الزوج لولي زوجته مثلا زوجنيها من غير سبق طلب منه فيعتبر كناية في الإقرار بالطلاق فإن نوى به الإقرار بالطلاق وقع أخذا بإقرار وإلا بأن قصد التجديد فلا قال في التحفة من الجزء الثامن ص 16 وقوله لوليها زوجها إقرار بالطلاق  أى وانقضاء العدة كما هو ظاهر. ومحله إن لم تكذبه وإلا لزمتها العدة مؤاخذة لها بإقرارها ولعل سكوتهم عن ذلك لهذا ولها تزوجي وله (أى لولها) زوجنيها كناية فيه اهـ  أي في الإقرار بالطلاق . ثم إن كان كاذبا وآخذناه به ظاهرا لم تحرم باطنا بخلاف كناية الطلاق فإنه إذا نواه حرمت بها ظاهرا وباطنا إهـ ع ش إهـ من كلام الشيخ عبد الحميد الداغستاني على التحفة .

تحفة المحتاج في شرح المنهاج  – (ج 7 / ص 456-457)

( وَلَوْ تَوَافَقُوا ) أَيْ الزَّوْجُ وَالْوَلِيُّ وَالزَّوْجَةُ الرَّشِيدَةُ فَالْجَمْعُ بِاعْتِبَارِهَا أَوْ بِاعْتِبَارِ مَنْ يَنْضَمُّ لِلْفَرِيقَيْنِ غَالِبًا ( عَلَى مَهْرٍ سِرًّا وَأَعْلَنُوا بِزِيَادَةٍ فَالْمَذْهَبُ وُجُوبُ مَا عُقِدَ بِهِ ) أَوَّلًا إنْ تَكَرَّرَ عَقْدٌ قَلَّ أَوْ كَثُرَ اتَّحَدَتْ شُهُودُ السِّرِّ وَالْعَلَنِ أَمْ لَا لِأَنَّ الْمَهْرَ إنَّمَا يَجِبُ بِالْعَقْدِ فَلَمْ يُنْظَرْ لِغَيْرِهِ وَيُؤْخَذُ مِنْ أَنَّ الْعُقُودَ إذَا تَكَرَّرَتْ اُعْتُبِرَ الْأَوَّلُ مَعَ مَا يَأْتِي أَوَائِلَ الطَّلَاقِ أَنَّ قَوْلَ الزَّوْجِ لِوَلِيِّ زَوْجَتِهِ زَوِّجْنِي كِنَايَةٌ بِخِلَافِ زَوَّجَهَا فَإِنَّهُ صَرِيحٌ أَنَّ مُجَرَّدَ مُوَافَقَةِ الزَّوْجِ عَلَى صُورَةِ عَقْدٍ ثَانٍ مَثَلًا لَا يَكُونُ اعْتِرَافًا بِانْقِضَاءِ الْعِصْمَةِ الْأُولَى بَلْ وَلَا كِنَايَةَ فِيهِ وَهُوَ ظَاهِرٌ وَلَا يُنَافِيهِ مَا يَأْتِي قُبَيْلَ الْوَلِيمَةِ أَنَّهُ لَوْ قَالَ كَانَ الثَّانِي تَجْدِيدَ لَفْظٍ لَا عَقْدًا لَمْ يُقْبَلْ لِأَنَّ ذَاكَ فِي عَقْدَيْنِ لَيْسَ فِي ثَانِيهِمَا طَلَبُ تَجْدِيدٍ وَافَقَ عَلَيْهِ الزَّوْجُ فَكَانَ الْأَصْلُ اقْتِضَاءَ كُلِّ الْمَهْرِ وَحَكَمْنَا بِوُقُوعِ طَلْقَةٍ لِاسْتِلْزَامِ الثَّانِي لَهَا ظَاهِرًا وَمَا هُنَا فِي مُجَرَّدِ طَلَبٍ مِنْ الزَّوْجِ لِتَحَمُّلٍ أَوْ احْتِيَاطٍ فَتَأَمَّلْهُ

فتح الباري لابن حجر – (ج 20 / ص 246)

قَوْله ( بَاب مَنْ بَايَعَ مَرَّتَيْنِ ) أَيْ فِي حَالَة وَاحِدَة . وَقَالَ اِبْن الْمُنِير : يُسْتَفَاد مِنْ هَذَا الْحَدِيث أَنَّ إِعَادَة لَفْظ الْعَقْد فِي النِّكَاح وَغَيْره لَيْسَ فَسْخًا لِلْعَقْدِ الْأَوَّل خِلَافًا لِمَنْ زَعَمَ ذَلِكَ مِنْ الشَّافِعِيَّة . قُلْت : الصَّحِيح عِنْدهمْ أَنَّهُ لَا يَكُونُ فَسْخًا كَمَا قَالَ الْجُمْهُورُ .

الأنوار لأعمال الأبرار للأردبيلي الشافعي / 2/ 88

ولو جدد رجل نكاح زوجته لزمه مهر آخر لأنه اقرار بالفرقة ، وينتقض به الطلاق ويحتاج الى التحليل في المرة الثالثة

الفتاوى الفقهية الكبرى  – (ج 3 / ص 70)

بَابُ صَلَاةِ الِاسْتِسْقَاءِ ( وَسُئِلَ ) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَا قَوْلُ مَنْ يَقُولُ بِسَعْدِ الْمَنَازِلِ وَبِحُسْنِهَا وَمَا يَكُونُ جَوَابُ مَنْ يُسْأَلُ عَنْ يَوْمِ كَذَا يَصْلُحُ لِنَقْلَةٍ أَوْ تَزْوِيجٍ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ : مَنْ أَضَافَ التَّأْثِيرَ إلَى الْمَنَازِلِ أَوْ الْكَوَاكِبِ أَوْ الْبُرُوجِ أَوْ الْأَيَّامِ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَ أَنَّ ذَلِكَ مِنْ حَيْثُ إنَّ اللَّهَ أَجْرَى عَادَتَهُ الْإِلَهِيَّةِ بِوُقُوعِ ذَلِكَ الْأَمْرِ عِنْدَ ذَلِكَ الشَّيْءِ لَمْ يَحْرُمْ عَلَيْهِ بَلْ يُكْرَهُ لَهُ ذَلِكَ وَإِنْ أَرَادَ أَنَّ نَحْوَ الْمَنْزِلِ أَوْ الْكَوْكَبِ مُؤَثِّرٌ بِنَفْسِهِ كَفَرَ وَأَصْلُ ذَلِكَ مَا قَالَهُ الْأَئِمَّةُ فِيمَنْ يَقُولُ مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا فَعُلِمَ أَنَّ مَنْ سُئِلَ عَنْ يَوْمٍ يَصْلُحُ لِنَحْوِ نَقْلَةٍ .يَنْبَغِي أَنْ لَا يُجِيبَ بِشَيْءٍ مِنْ حَيْثُ الْيَوْمُ بَلْ يَأْمُرُ بِالِاسْتِخَارَةِ وَالْفِعْلِ بَعْدَهَا إنْ انْشَرَحَ لَهُ الصَّدْرُ لِأَنَّ هَذَا هُوَ السُّنَّةُ وَخِلَافُ الْمَأْلُوفِ مِنْ الْجَهَلَةِ الْمُشْتَغِلِينَ بِمَا لَا يَحِلُّ مِنْ عِلْمِ الرَّمْلِ وَأَمْثَالِهِ هُوَ الْبِدْعَةُ الْقَبِيحَةُ الْمُحَرَّمَةُ .


10 Komentar

  1. hmm mengatakan:

    tajdid itu apa ya?
    mohon infonya

    maturnuwun

  2. forsan salaf mengatakan:

    @ hmm, arti kata tajdid adalah memperbarui, sehingga maksud dari tajdid nikah adalah memperbarui pernikahannya dengan melakukan akad nikah lagi.

  3. dayak mengatakan:

    dari pada tajdid,ahsan kawin lagi,kasiyan msh byk gadis yg blm nikah.iya gak………….

  4. adelin mengatakan:

    assalamu’alakum
    ustd,dalm keadaan bagaimana orang bs melakukan tajdid nikah??..
    kalau memang tajdid nikah itu tidak dianjurkan,mengapa orang melakukan tajdid nikah??
    apa karena ragu dengan pernkhannya?

  5. forsan salaf mengatakan:

    @ adelin, wa’alaikum salam Wr. Wb.
    Permasalahan tajdid nikah tidak ada anjurannya sama sekali kecuali jika ada keraguan akan kesahan akad nikah yang telah dilakukan atau karena ada perbedaan pendapat ulama’ antara yang menyatakan sah dan tidak sah, maka sangat dianjurkan, dan yang demikian pada dasarnya bukanlah tajdid tapi hanya mengulangi akad nikah untuk memastikan kesahan akadnya atau keluar dari khilaf para ulama’.

  6. ton_sanur mengatakan:

    assalamu alaikum wr.wb.
    1. mohon dijelaskan ulang pengertian talak 1,2,3
    2. perbuatan spt apa talak tersebut ?
    3. kalo didlm rumah tangga pernah terjadi pertengkarankemudian sepekat menuju pengadilan agama tapi ditengah jalan batal kemudian sepakat akur apakah ini termasuk talak? dan perlu tajdid nikah?
    4. apakah mahzab ahlulbait mengenal tajdid nikah? apakah harus ada saksi/wali dan mahar?
    5. bagaman bila seorng janda ingin rujuk kembli kepada suaminya (duda) dulu apakah jg harus ada wali/saksi/mahar
    mohon dapat dijawab sebab hal tersebut terjadi dilingkuangan daerah kami.
    mohon maaf yg al fakir yg bertanya sept diaras. sukron katsiron jazakumullah.

    wassalamu alaikum wr.wb.

  7. Abdullah Hasan mengatakan:

    @forsansalaf
    assalaamu álaikum, afwan ya habiib,alfaqir bertanya: bgimana org yg berdalil bhw al Imam Ali b Abi Tholib mlksanakan tajdid nikah,dgn alasan bhw beliau sebenarnya sudah dinikahkan oleh Allah yg kemudian ditajdid oleh Arrosul saw? syukron

  8. Saifullah mengatakan:

    Klo mmang jumhur ulama’/pndapat mu’tamad mmbolehkan knapa tdk,sbab dg dmikian mk beliau2lah yg mnjadi panutan akan fatwanya.klo msalah adanya prbedaan pndapat mnurut sy ikut yg mana sj asalkan tdk d ragukan k alimannya dlm ilmu fiqih apalagi sdh mnjadi pndapat mu’tamad.(jumhur).

  9. forsan salaf mengatakan:

    @ Ton _sanur, wa’alaikum salam wr. wb.
    1. Hak talak bagi suami yang merdeka (bukan budak) adalah 3 talakan. Ketiga talakan ini bisa dituntaskan dalam satu kali talak dengan menjatuhkan sekaligus atau satu-satu hingga tiga kali. Ketika belum sempurna tiga talak tersebut, maka suami bisa untuk merujuk kembali istri yang tertalak dalam pernikahannya. Namun jika telah sempurna tiga talakan, maka suami tidak bisa kembali lagi kepada istrinya kecuali istrinya telah menikah lagi dengan orang lain dan ditalak atau ditinggal mati setelah pernah berhubungan dengan suami kedua. Setelah habis masa iddah dengan suami kedua, maka barulah suami pertama boleh untuk menikahi kembali mantan istrinya tersebut.
    2. Talak sebagaimana dijelaskan dalam Hadits Nabi adalah termasuk perkara halal namun tidak disukai oleh ALlah SWT.
    3. Talak akan jatuh (terjadi) ketika suami mengucapkan kalimat talak kepada istrinya. Adapun jika tidak ada pengucapan kalimat talak, walaupun terjadi pertengkaran dahsyat dan sepakat untuk membawanya ke pengadilan, maka belum dinyatakan talak, sehingga tidak mengurangi jumlah hak talak yang 3 dan tidak memerlukan adanya pernikahan kembali.
    4. Dalam pelaksanaan tajdid nikah masih tetap diperlukan adanya wali dan saksi walaupun itu sangat tidak disukai oleh Ulama’ dikarenakan adanya perbedaan pendapat ulama’ yang menyatakan terjadinya talak dengan pelaksanaan tajdid nikah.
    5. Ketika sudah habis masa iddah setelah proses talak, dan belum sempurna bilangan talak yang 3, maka suami bisa kembali kepada istrinya dengan melakukan pernikahan baru sebagaimana pernikahan semula yaitu dengan wali, saksi dan membayar mahar.

  10. forsan salaf mengatakan:

    @ Saifullah, Dalam Qoidah Fikih dinyatakan :” AL-KHURUJU MIN AL-KHILAFI MUSTAHABBUN ” , ” keluar daripada khilaf pendapat para ulama adalah disunnahkan “.
    Ini adalah sebagi bentuk kehati-hatian dalam bertindak, dan kehati-hatian ini sangatlah diperintahkan oleh Syari’at. Walaupun pada dasarnya diperbolehkan bagi kita mengikuti pendapat dari mayoritas ulama’ yang menyatakan kebolehan tajdid Nikah, namun sebagai bentuk kehati-hatian dan keluar dari khilaf para ulama’ yang sangat dianjurkan, maka alangkah baiknya bagi kita untuk tidak mengerjakannya.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: