Forsan Salaf

Beranda » Majelis Ifta' » Dhihar Kepada Istri

Dhihar Kepada Istri

roseAssalamu’alaikum wr.wb.
Semoga team forsan salaf selalu dalam naungan rahmat Allah SWT. Saya mau bertanya, ada seorang suami yang berkata kepada istrinya bahwa senyum istrinya mirip ibunya. Apakah laki-laki tersebut terkena hukum dzihar atau tidak? Bila terkena bagaimana cara mengkifaratinya sedangkan dia tidak mampu memerdekakan abid, puasa 2 bulan berturut-turut dan sedekah pada fakir miskin. Mohon maaf apabila ada kata-kata yg salah. Terimakasih.

Wassalamu’alaikum wr.wb.

From : Rofi’atul hasanah rofiatulhasanah@gmail.com

FORSAN SALAF menjawab :

Wa’alaikum salam Wr. Wb.

Dhihar yaitu menyerupakan istri dengan punggung atau anggota badan (secara keseluruhan atau sebagian) mahramnya seperti ibu atau saudara perempuan.

Penyerupaan itu hanya dengan bagian tubuh luar seperti punggung, tangan dan lain-lain, bukan dengan seperti susu, ludah dan senyuman karena bukan bagian tubuh, dan juga bukan dengan tubuh bagian dalam, seperti hati, limpa dan lain-lain. Oleh karena itu, jika menyerupakan istrinya dengan senyuman ibunya, tidak dikatakan dhihar.

Apabila dhihar dinyatakan sah namun tidak mampu melaksanakan kafarah secara keseluruhan, maka menjadi tanggungannya hingga mampu melaksanakannya.

إعانة الطالبين – (ج 4 / ص 42)

وشرط في الصيغة لفظ يشعر بالظهار وفي معناه الكتابة وإشارة الاخرس المفهمة. ثم هو إما صريح كأنت أو رأسك أو يدك أو نحو ذلك من الاعضاء الظاهرة كظهر أمي أو كيدها أو رجلها وإن لم يكن لها يد أو رجل أو نحو ذلك من الاعضاء الظاهرة أيضا، بخلاف الباطنة فيهما على المعتمد كالكبد والطحال والقلب، وبخلاف ما لا يعد جزءا كاللبن والريق، وإما كناية كأنت كأمي أو كعينها أو غيرها مما يذكر للكرامة كرأسها، فإن قصد الظهار كان ظهارا وإلا فلا.

حواشي الشرواني – (ج 8 / ص 178)

(من كل عضو الخ) أي وهو من الاعضاء الظاهرة كما يأتي في قوله ويظهر أنه يلحق الخ اه ع ش

قوله: (أو روحها أو مثله الخ) عبارة المغني والنهاية أو نحو ذلك مما يحتمل الكرامة كأنت كأمي أو روحها أو وجهها ظهار أن قصد الخ وهي أحسن من صنيع الشارح الموهم لرجوع الاستدراك لقوله ومثله الخ

المجموع – (ج 17 / ص 348)

قال الشافعي وإذا قال الرجل لامرأته انت على أو عندي كأمى أو انت مثل امى أو انت عدل امى واراد في الكرامة فلا ظهار، وإن اراد ظهارا فهو ظهار

تحفة المحتاج في شرح المنهاج  – (ج 14 / ص 60)

( وَهِيَ ) أَيْ : الْكَفَّارَةُ ( عِتْقُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ) كَمَا فِي الْخَبَرِ السَّابِقِ وَسَيَأْتِي بَيَانُ هَذِهِ الثَّلَاثَةِ وَشُرُوطُهَا وَصِفَاتُهَا فِي بَابِ الْكَفَّارَةِ ( فَلَوْ عَجَزَ عَنْ الْجَمِيعِ اسْتَقَرَّتْ ) مُرَتَّبَةً ( فِي ذِمَّتِهِ فِي الْأَظْهَرِ ) ؛ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَمَرَ الْأَعْرَابِيَّ أَنْ يُكَفِّرَ بِمَا دَفَعَهُ إلَيْهِ } مَعَ إخْبَارِهِ لَهُ بِعَجْزِهِ فَدَلَّ عَلَى ثُبُوتِهَا فِي الذِّمَّةِ حِينَئِذٍ وَعَدَمُ ذِكْرِهِ لَهُ إمَّا لِفَهْمِهِ مِنْ كَلَامِهِ كَمَا تَقَرَّرَ أَوْ ؛ لِأَنَّ تَأْخِيرَ الْبَيَانِ إلَى وَقْتِ الْحَاجَةِ جَائِزٌ ( فَإِذَا قَدَرَ عَلَى خَصْلَةٍ فَعَلَهَا ) فَوْرًا وُجُوبًا ؛ لِأَنَّ كُلَّ كَفَّارَةٍ تَعَدَّى بِسَبَبِهَا يَجِبُ الْفَوْرُ فِيهَا ( وَالْأَصَحُّ أَنَّ لَهُ الْعُدُولَ عَنْ الصَّوْمِ ) إلَى الْإِطْعَامِ ( لِشِدَّةِ الْغُلْمَةِ ) أَيْ : الْحَاجَةِ إلَى الْوَطْءِ لِئَلَّا يَقَعَ فِيهِ أَثْنَاءَ الصَّوْمِ فَيَحْتَاجَ لِاسْتِئْنَافِهِ وَهُوَ حَرَجٌ شَدِيدٌ وَوَرَدَ { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَمَرَ الْمُكَفِّرَ بِالصَّوْمِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَهَلْ أُتِيتُ إلَّا مِنْ الصَّوْمِ فَأَمَرَهُ بِالْإِطْعَامِ } .

( قَوْلُهُ : لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَخْ ) أَيْ : وَلِأَنَّ حُقُوقَ اللَّهِ تَعَالَى الْمَالِيَّةَ إذَا عَجَزَ عَنْهَا الْعَبْدُ وَقْتَ وُجُوبِهَا فَإِنْ كَانَتْ لَا بِسَبَبٍ مِنْهُ كَزَكَاةِ الْفِطْرِ لَمْ تَسْتَقِرَّ فِي ذِمَّتِهِ وَإِنْ كَانَتْ بِسَبَبٍ مِنْهُ اسْتَقَرَّتْ فِي ذِمَّتِهِ سَوَاءٌ كَانَتْ عَلَى وَجْهِ الْبَدَلِ كَجَزَاءِ الصَّيْدِ وَفِدْيَةِ الْحَلْقِ أَوْ لَا كَكَفَّارَةِ الظِّهَارِ وَالْقَتْلِ وَالْيَمِينِ وَالْجِمَاعِ وَرَدِّ التَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ أَسْنَى وَمُغْنِي


3 Komentar

  1. najieh mengatakan:

    assalamu’alaikum wr.wb

    mengapa dzihar ko’ tidak di samakan dengan mas’alah perbudakan?.
    yang mana toh itu sama-sama perbuatan orang -orang pra-islam,
    di karenakan kenapa, karna perbudakan ,dalam islam itu ada unsur untuk menghilangkan perbudakan itu. tapi mengapa dzihar ko’ masih berlaku pada masa-masa sekarang ini?

    wassalamu’alaikum wr.wb

  2. Santhos mengatakan:

    Assalamu alaikum wr wb.Maaf forsan,sy blm paham betul masalah dhihar.bolehkah sy mnta pnjelasannya beserta contoh2 prkataan yg merupakan dhihar.terima kasih…

  3. Majlis mengatakan:

    Assalamualaikum Wr.Wb.Kami penjelasan tambahan lagi yaitu tentang jenis kaffarat yang harus dilaksanakan oleh orang yang melakukan dzihar? apakah ada pilihan yang paling ringan? aterima kasih

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: