Forsan Salaf

Beranda » Majelis Ifta' » Posisi Makmum Ketika Shalat Berjamaah

Posisi Makmum Ketika Shalat Berjamaah

tarawih 1Assalamu’alaykum warahmatullah wabarakatuh Saya memiliki beberapa pertanyaan terkait shalat berjamaah:
1. Bagaimanakah posisi kaki para makmum yg benar ketika shalat berjamaah, apakah saling berdempetan antar makmum seperti yg pernah saya lihat pada sebagian muslim, ataukah ada jarak antar kaki para makmum.
2. Ketika shalat berjamaah hanya terdiri dua orang, bagaimanakah posisi makmum? Apakah sejajar dengan imam, atau kah di belakang imam (tepat di belakang atau di belakang sebelah kanan), atau bagaimanakah yg benar?

From : ganjar rumakso < ganjarsetiawan@gmail.com>

FORSAN SALAF menjawab :

Posisi kaki makmum dalam shalat yang sesuai dengan kesunahan adalah mensejajarkan dengan rapat sekiranya tidak memungkinkan bagi orang lain untuk melewatinya atau berdiri di antaranya tanpa berlebihan hingga menginjak kaki makmum lain di sampingnya bahkan dikategorikan haram, karena mengganggu dan menyakiti orang lain apalagi sedang shalat.

Posisi makmum satu orang laki-laki, disunnahkan disamping belakang kanan imam sekiranya jemari kakinya tidak sejajar dengan tumit imam. Jika makmum perempuan, maka persis dibelakang imam dengan sedikit mundur walaupun lebih dari 3 dzira’.

فتح الباري لابن حجر – (ج 3 / ص 77)

بَاب إِلْزَاقِ الْمَنْكِبِ بِالْمَنْكِبِ وَالْقَدَمِ بِالْقَدَمِ فِي الصَّفِّ وَقَالَ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ رَأَيْتُ الرَّجُلَ مِنَّا يُلْزِقُ كَعْبَهُ بِكَعْبِ صَاحِبِهِ

قَوْلُهُ : ( بَاب إِلْزَاق الْمَنْكِب بِالْمَنْكِبِ وَالْقَدَمِ بِالْقَدَمِ فِي الصَّفِّ ) الْمُرَاد بِذَلِكَ الْمُبَالَغَة فِي تَعْدِيلِ الصَّفّ وَسَدِّ خَلَلِهِ ، وَقَدْ وَرَدَ الْأَمْرُ بِسَدِّ خَلَل اَلصَّفّ وَالتَّرْغِيب فِيهِ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ أَجْمَعُهَا حَدِيث اِبْن عُمَر عِنْدَ أَبِي دَاوُد وَصَحَّحَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ وَالْحَاكِمُ وَلَفْظُهُ ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ : أَقِيمُوا الصُّفُوف وَحَاذُوا بَيْنَ الْمَنَاكِبِ وَسُدُّوا الْخَلَل وَلَا تَذَرُوا فُرُجَات لِلشَّيْطَانِ ، وَمَنْ وَصَلَ صَفًا وَصَلَهُ اَللَّهُ ، وَمَنْ قَطَعَ صَفًّا قَطَعَهُ اللَّهُ ” . قَوْلُهُ : ( وَقَالَ النُّعْمَان بْن بَشِير ) هَذَا طَرَفٌ مِنْ حَدِيثٍ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي الْقَاسِم الْجَدَلِيِّ وَاسْمُهُ حُسَيْن بْن الْحَارِث قَالَ ” اَلنُّعْمَان بْن بَشِير يَقُولُ : أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَلَى النَّاسِ بِوَجْهِهِ فَقَالَ : أَقِيمُوا صُفُوفكُمْ ثَلَاثًا ، وَاَللَّهِ لَتُقِيمُنَّ صُفُوفكُمْ أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اَللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ . قَالَ : فَلَقَدْ رَأَيْت الرَّجُلَ مِنَّا يَلْزَقُ مَنْكِبه بِمَنْكِبِ صَاحِبِهِ وَكَعْبَهُ بِكَعْبِهِ ” وَاسْتَدَلَّ بِحَدِيثِ النُّعْمَان هَذَا عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِالْكَعْبِ فِي آيَةِ الْوُضُوءِ الْعَظْم النَّاتِئ فِي جَانِبَيْ الرِّجْلِ – وَهُوَ عِنْدَ مُلْتَقَى السَّاقِ وَالْقَدَمِ – وَهُوَ الَّذِي يُمْكِنُ أَنْ يَلْزَقَ بِاَلَّذِي بِجَنْبِهِ ، خِلَافًا لِمَنْ ذَهَبَ أَنَّ الْمُرَادَ بِالْكَعْبِ مُؤَخَّر الْقَدَم ، وَهُوَ قَوْلٌ شَاذٌّ يُنْسَبُ إِلَى بَعْضِ الْحَنَفِيَّةِ وَلَمْ يُثْبِتْهُ مُحَقِّقُوهُمْ وَأَثْبَتَهُ بَعْضهمْ فِي مَسْأَلَةِ الْحَجِّ لَا الْوُضُوء ، وَأَنْكَرَ الْأَصْمَعِيّ قَوْل مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْكَعْبَ فِي ظَهْر الْقَدَم .

عون المعبود – (ج 2 / ص 188)

قَالَ صَاحِبُ عَوْنِ الْمَعْبُودِ : ( وَحَدِيث اِبْن وَهْب أَتَمّ ) : أَيْ مِنْ حَدِيث اللَّيْث ( عَنْ مُعَاوِيَة ) : أَيْ كِلَاهُمَا عَنْ مُعَاوِيَة ( قَالَ قُتَيْبَة عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّة عَنْ أَبَى شَجَرَة لَمْ يَذْكُر ) : أَيْ قُتَيْبَة ( اِبْن عُمَر ) : فَرِوَايَة قُتَيْبَة مُرْسَلَة لِأَنَّ أَبَا شَجَرَة هُوَ كَثِير بْن مَرَّة تَابِعِيّ ( أَقِيمُوا الصُّفُوف ) : أَيْ عَدِّلُوهَا وَسَوُّوهَا ( وَحَاذُوا بَيْن الْمَنَاكِب ) : أَيْ اِجْعَلُوا بَعْضهَا حِذَاء بَعْض بِحَيْثُ يَكُون مَنْكِب كُلّ وَاحِد مِنْ الْمُصَلِّينَ مُوَازِيًا لِمَنْكِبِ الْآخَر وَمُسَامِتًا لَهُ فَتَكُون الْمَنَاكِب وَالْأَعْنَاق وَالْأَقْدَام عَلَى سَمْت وَاحِد ( وَسُدُّوا الْخَلَل ) : أَيْ الْفُرْجَة فِي الصُّفُوف ( وَلِينُوا ) : أَيْ كُونُوا لَيِّنِينَ هَيِّنِينَ مُنْقَادِينَ ( بِأَيْدِي إِخْوَانكُمْ ) : أَيْ إِذَا أَخَذُوا بِهَا لِيُقَدِّمُوكُمْ أَوْ يُؤَخِّرُوكُمْ حَتَّى يَسْتَوِي الصَّفّ لِتَنَالُوا فَضْل الْمُعَاوَنَة عَلَى الْبِرّ وَالتَّقْوَى . وَيَصِحّ أَنْ يَكُون الْمُرَاد لِينُوا بِيَدِ مَنْ يَجُرّكُمْ مِنْ الصَّفّ أَيْ وَافِقُوهُ وَتَأَخَّرُوا مَعَهُ لِتُزِيلُوا عَنْهُ وَصْمَة الِانْفِرَاد الَّتِي أَبْطَلَ بِهَا بَعْض الْأَئِمَّة . وَجَاءَ فِي مُرْسَل عِنْد أَبِي دَاوُدَ : إِنْ جَاءَ فَلَمْ يَجِد خَلَلًا وَاحِدًا فَلْيَخْتَلِجْ إِلَيْهِ رَجُلًا مِنْ الصَّفّ فَلْيَقُمْ مَعَهُ ، فَمَا أَعْظَم أَجْر الْمُخْتَلَج ، وَذَلِكَ لِأَنَّهُ بِنِيَّتِهِ تَحَصَّلَ لَهُ فَضِيلَة مَا فَاتَ عَلَيْهِ مِنْ الصَّفّ مَعَ زِيَادَة مِنْ الْأَجْر الَّذِي هُوَ سَبَب تَحْصِيل فَضِيلَة لِلْغَيْرِ ( وَلَا تَذَرُوا ) : أَيْ لَا تَتْرُكُوا ( فُرُجَات لِلشَّيْطَانِ ) : الْفُرُجَات بِضَمِّ الْفَاء وَالرَّاء جَمْع فُرْجَة بِسُكُونِ الرَّاء ( وَمَنْ وَصَلَ صَفًّا ) : بِالْحُضُورِ فِيهِ وَسَدِّ الْخَلَل مِنْهُ ( وَصَلَهُ اللَّه ) : أَيْ بِرَحْمَتِهِ ( وَمَنْ قَطَعَ ) : أَيْ بِالْغِيبَةِ أَوْ بِعَدَمِ السَّدّ أَوْ بِوَضْعِ شَيْء مَانِع ( قَطَعَهُ اللَّه ) : أَيْ مِنْ رَحْمَته الشَّامِلَة وَعِنَايَته الْكَامِلَة . قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مُخْتَصَرًا مُتَّصِلًا .

فيض القدير – (ج 4 / ص 7)

– (راصوا الصفوف) أي تلاصقوا وضاموا أكتافكم بعضها إلى بعض حتى لا يكون بينكم فرجة تسع واقفا أو يلج فيها مار (فإن الشيطان يقوم في الخلل) الذي بين الصفوف ليشوش صلاتكم ويقطعها عليكم. قال القاضي : والرص ضم الشئ إلى الشئ. قال الله تعالى : * (كأنهم بنيان مرصوص) * فالتراص في الصفوف هو التداني والتقارب يقال رص البناء إذا ضم بعضه إلى بعض. (حم عن أنس) قال الهيثمي : رجاله موثقون اه. ومن ثم رمز المصنف لصحته. 4375 – (راصوا صفوفكم) أي صلوها بتواصل المناكب (وقاربوا بينها) بحيث لا يسع بين كل صفين صف آخر حتى لا يقدر الشيطان أن يمر بين أيديكم ويصير تقارب أشباحكم سببا لتعاضد أرواحكم (وحاذوا بالأعناق) (1) بأن يكون عنق كل منكم على سمت عنق الآخر يقال حذوت النعل بالنعل إذا حاذيته به وحذاء الشئ إزاؤه يعني لا يرتفع بعضكم على بعض ولا عبرة بالأعناق أنفسها إذ ليس على الطويل ولا له أن ينحني حتى يحاذي عنقه عنق القصير الذي بجنبه ، ذكره القاضي. وظاهر صنيع المصنف أن هذا هو الحديث بتمامه والأمر بخلافه بل بقيته : فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشيطان يدخل من خلال الصف كأنها الحذف بحاء مهملة وذال معجمة ، ووهم من قال بمعجمتين غنم سود صغار فكأن الشيطان يتصغر حتى يدخل في تضاعيف الصف قال الزمخشري : سميت به لأنها محذوفة عن المقدار الطويل. (ن عن أنس) رمز المصنف لصحته ، وظاهر اقتصاره على النسائي أنه تفرد بإخراجه عن الستة وإلا لذكره كعادته وليس كذلك فقد رواه أبو داود في الصلاة باللفظ المزبور.

27)

(وندب وقوف ذكر) ولو صبيا لم يحضر غيره، (عن يمين الامام) وإلا سن له تحويله – للاتباع – (متأخر) عنه (قليلا)، بأن تتأخر أصابعه عن عقب إمامه. وخرج بالذكر الانثى، فتقف خلفه، مع مزيد تأخر.

إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 27)

(قوله: وندب وقوف ذكر) التعبير بالوقوف هنا وفيما سيأتي للغالب، فلو لم يصل واقفا كان الحكم كذلك. (قوله: لم يخضر غيره) خرج به ما إذا حضر غيره معه إلى الصف، فيندب لهما الوقوف معا خلفه. وسيصرح به. (قوله: عن يمين الامام) متعلق بوقوف.  قال الكردي: رأيت في شرح البخاري للقسطلاني ما نصه: وقال أحمد: من وقف على يسار الامام بطلت صلاته. (قوله: وإلا سن) أي وإن لم يقف على يمينه بأن وقف على يساره، سن للامام تحويله من غير فعل كثير. وعبارة المغنى: فإن وقف عن يساره أو خلفه سن له أن يندار مع اجتناب الافعال الكثيرة، فإن لم يفعل، قال في المجموع: سن للامام تحويله. اه. وقال سم: فإن خالف ذلك كره، وفاتته فضيلة الجماعة. كما أفتى به شيخنا الرملي. اه. وقوله: للاتباع دليل لندب وقوف الذكر عن يمينه، ولندب التحويل. وذلك ما رواه الشيخان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي (ص) يصلي من الليل، فقمت عن يساره، فأخذ برأسي فحولني عن يمينه. قال في النهاية: ويؤخذ منه أنه لو فعل أحد من المقتدين خلاف السنة استحب للامام إرشاده إليها بيده أو غيرها، إن وثق منه بالامتثال. ولا يبعد أن يكون المأموم مثله في الارشاد المذكور. اه. (قوله: متأخرا) حال من ذكر، أي حال كونه متأخرا عن الامام، وهو سنة مستقلة. (وقوله: قليلا) صفة لمصدر محذوف، أي تأخر قليلا، وهو سنة أيضا. فهاتان سنتان، فكان الاولى أن يقول: ويسن تأخره عنه، وكونه قليلا. (قوله: بأن تتأخر أصابعه) تصوير للقلة. وهذا هو ما في التحفة. وصوره في الايعاب بخروجه عن المحاذاة، وفي فتح الجواد بأن لا يزيد ما بينهما على ثلاثة أذرع. قال: ويحتمل ضبطه بالعرف. ومحل سنية التأخر هنا، وفيما سيأتي، إذا كان الامام مستورا، فإذا كان عاريا وكان المأموم بصيرا في ضوء وقفا متحاذيين. (قوله: وخرج بالذكر الانثى) أي والخنثى. (قوله: فتقف) أي الانثى. وقوله: خلفه أي الامام. (وقوله: مع مزيد تأخر) ظاهره ولو زاد على ثلاثة أذرع.


8 Komentar

  1. Aam mengatakan:

    jadi jari kaki si makmum ujung2nya ga sejajar ama tumitnya Imam ya? klo melanggar itu apa konsekuensinya ya? pa Berjamaahnya batal ato gmn?

    lalu klo ada Makmum ke-2 yg dateng, dmn sebaiknya dia ambil posisi? di sebelah kiri Imam sejajar Makmum pertama? ato tepat di belakang Imam dan menjawil (mmberi tnda dg menepuk pelan bahu makmum pertama) agar mundur?
    Seingat saya waktu Ta’lim di Ndaleme Ustadz Hadi Al Aydrus hal ini masih belum saya tangkap kepastiannya mana yg lebih utama, coz beliau juga mau nyari referensi lagi.

    Maturnuwun

  2. forsan salaf mengatakan:

    @ aam, kami katakan di atas DISUNNAHKAN” artinya yang afdhol, sehingga jika agak mundur atau agak maju, maka tetap sah selama tumit makmum tidak lebih depan dari tumit imam. Namun jika tumit makmum lebih kedepan dari pada tumit imam, maka tidak sah.
    jika datang lagi makmum ke-2, maka berdiri disamping kiri imam sejajar dengan makmum pertama, kemudian mereka berdua mundur sambil merapatkan shaf atau imam maju kedepan lalu kedua makmum merapatkan shafnya… bukan dengan memberi isyarat makmum pertama untuk mundur dengan menepuk pelan bahunya dan bukan langsung berdiri agak kebelakang daripada makmum pertama..

  3. zen mengatakan:

    Alhamdulillah mudah2an dapat difahami, sehingga tidak menyebabkan konflik horisontal diantara umat islam lebih2 ketika dalam sholat. (Maklum ust, saya termasuk orang yang masih ksulitn utk khusyuk. Lebih2 ketika da sdr muslim yg sholat berjama’ah disebelah kita tapi berusaha mengejar kaki kita utk merapatkan kakinya)

  4. muttaqin mengatakan:

    Berkaitan dengan posisi kaki saat shalat berjamaah ada hadits berikut :
    ” Dari Nu’man bin Basyir : Dan aku melihat semua yang shalat saling mendekatkan antara pundak dengan pundak dan mata kaki dengan mata kaki lainnya (HR Bukhari)

  5. baru belajar mengatakan:

    tolong jawaban no.1 dan no 2 disertai dalil dan artinya.thx

  6. forsan salaf mengatakan:

    @ baru belajar, kami tidaklah menjawab pertanyaan kecuali kami tampilkan pula dalilnya dari hadits atau nash kitabnya. Di atas kan sudah kami tampilkan referensinya dari kitab mu’tabaroh baik dari kitab syarh hadits atau kitab fikhnya.
    Anda bisa melihat sendiri nash kitabnya di atas.
    jika anda menginginkan hadits beserta terjemahannya, kami akan bawakan haditsnya berikut ini :
    1. tentang meratakan shof :
    hadits riwayat Imam Ahmad
    عَنْ أَنَسٍ قَالَ
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَاصُّوا الصُّفُوفَ فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَقُومُ فِي الْخَلَلِ
    Rasulullah SAW bersabda ” rapatkanlah shaf2 kalian, karena sesungguhnya syaitan berada diantara shaf yang renggang”
    Dalam kitab FAIDHUL QODIR, maksud dari “rapatkanlah shaf2 kalian” adalah dengan sekiranya tidak memungkinkan lagi untuk ditempati orang berdiri atau lewat diantara yang satu dengan yang lain.

    – riwayat Abdullah bin Umar
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَقِيمُوا الصُّفُوفَ وَحَاذُوا بَيْنَ الْمَنَاكِبِ وَسُدُّوا الْخَلَلَ وَلِينُوا بِأَيْدِي إِخْوَانِكُمْ لَمْ يَقُلْ عِيسَى بِأَيْدِي إِخْوَانِكُمْ وَلَا تَذَرُوا فُرُجَاتٍ لِلشَّيْطَانِ وَمَنْ وَصَلَ صَفًّا وَصَلَهُ اللَّهُ وَمَنْ قَطَعَ صَفًّا قَطَعَهُ اللَّهُ
    bahwasanya Rasulullah SAW bersanda ” dirikanlah shof2 dan bersejajarlah diantara pundak2 kalian, tutuplah celah (diantara shof), dan lemah lembutlah dalam menarik tangan saudara kalian (untuk berdiri menjadi satu shof) dan jangan tinggalkan celah/ruang untuk syaitan. Barang siapa yang menyambung shof, maka Allah akan menyambungnya (dengan rahmat-Nya), barang siapa yang memutus shof, maka Allah akan memutusnya (dari rahmat-Nya)”

    2. posisi makmum laki-laki satu orang
    hadits riwayat Imam Bukhori dari hadits Ibn Abbas :
    عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
    نِمْتُ عِنْدَ مَيْمُونَةَ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَهَا تِلْكَ اللَّيْلَةَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي فَقُمْتُ عَلَى يَسَارِهِ فَأَخَذَنِي فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ
    dari Ibn Abbas, berkata ” aku menginap di rumah bibiku Maimunah, sedangkan Nabi malam itu berada di rumah itu pula,
    Nabi bangun malam lalu berwudhu’ dan shalat. lalu akau mengikutinya dengan berdiri disebelah kiri belakang, kemudian Nabi menarikku dan menjadikanku berada disamping kanan beliau”

  7. Azizah mengatakan:

    Alhamdulillah, banyak sekali yang bisa saya pelajari dari forum ini. Mudah2an bermanfa’at untuk kita semua, amin.
    Saya mau tanya tentang Shaf jama’ah wanita (Imamnya wanita dan Ma’mumnya wanita atau jama’ah wanita). Apakah Ma’mum sejajar dg imam ataukah ke belakang sedikit?
    Syukran.

  8. forsan salaf mengatakan:

    @ azizah, Amin..
    Posisi imam wanita dalam shalat berjamaah wanita adalah sejajar dengan makmum (tidak lebih kedepan dengan makmum) sebagaimana posisi imam shalat jamaah dalam keadaan telanjang.
    Namun menurut Imam Romli, lebih kedepan sedikit daripada makmum.
    Dan menentang dengan posisi ini hukumnya makruh bahkan bisa menghilangkan fadhilah jamaah.
    lihat : hasyiah al-Jamal juz 1 hal 545

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: