Forsan Salaf

Beranda » Majelis Ifta' » Nikah Sirri dalam Kacamata Syareat

Nikah Sirri dalam Kacamata Syareat

nikah-siri1Assalamu’alaikum Ustad,  dari pendengar radio madufm  mengirimkan sms
Bagaimana hukum nikah sirri dipandang dari segi syare’at?apakah syah
atau tidak? matur suwun  wassaalam
http://liveyaman.radiomadufm.com:8555/listen.pls
madufm_yaman@yahoo.com

Forsan Salaf menjawab :

Istilah nikah sirri (nikah rahasia) menurut Imam Syafi’i adalah pernikahan tanpa dihadiri 2 orang saksi atau tidak memenuhi persyaratan sebagai saksi (seperti kurang dari dua atau saksinya perempuan atau 2 saksi laki-laki yang fasiq). Dalam hal ini hukum pernikahannya tidak sah.[1]

Sedangkan istilah nikah sirri yang marak di Indonesia, yaitu nikah yang tidak melalui legalitas atau pengesahan dari catatan sipil (pemerintah), tetapi secara syri’at telah memenuhi persyaratan pernikahan yaitu tetap ada wali dan dua orang saksi. Maka pernikahan semacam ini  sah menurut syari’at walaupun tidak ada legalitas dari pemerintah.[2]

.[1] مختصر المزني – (ج 1 / ص 164)

(قال المزني) رحمه الله وروى الشافعي عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ” ورواه غير الشافعي عن الحسن عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم (واحتج الشافعي) بابن عباس أنه قال ” لا نكاح إلا بولي مرشد وشاهدي عدل ” وأن عمر رد نكاحا لم يشهد عليه إلا رجل وامرأة فقال ” هذا نكاح السر ولا أجيزه ولو تقدمت فيه لرجمت ” وقال عمر رضى الله عنه ” لا تنكح المرأة إلا بإذن وليها أو ذى الرأى من أهلها أو السلطان “

الأم – (ج 5 / ص 23)

النكاح بالشهود أيضا أخبرنا مسلم بن خالد وسعيد عن ابن جريج عن عبد الله بن عثمان بن خيثم عن سعيد بن جبير ومجاهد عن ابن عباس قال (لا نكاح إلا بشاهدي عدل وولى مرشد) وأحسب مسلم بن خالد قد سمعه من ابن خيثم أخبرنا مالك عن أبى الزبير قال أتى عمر بنكاح لم يشهد عليه إلا رجل وامرأة فقال هذا نكاح السر ولا أجيزه ولو كنت تقدمت فيه لرجمت قال ولو شهد النكاح من لا تجوز شهادته وإن كثروا من أحرار المسلمين أو شهادة عبيد مسلمين أو أهل ذمة لم يجز النكاح حتى ينعقد بشاهدين عدلين قال: وإذا كان الشاهدان لا يردان من جهة التعديل ولا الحرية ولا البلوغ ولا علة في أنفسهما خاصة جاز النكاح، قال وإذا كانا عدلين عدوين للمرأة أو للرجل فتصادق الزوجان على النكاح جازت الشهادة لانها شهادة عدلين

[2]حاشية البجيرمي على الخطيب – (ج 10 / ص 117)

فَصْلٌ : فِي أَرْكَانِ النِّكَاحِ وَهِيَ خَمْسَةٌ : صِيغَةٌ وَزَوْجَةٌ وَزَوْجٌ وَوَلِيٌّ وَهُمَا الْعَاقِدَانِ ، وَشَاهِدَانِ وَعَلَى الْأَخِيرَيْنِ وَهُمَا الْوَلِيُّ .وَالشَّاهِدَانِ اقْتَصَرَ الْمُصَنِّفُ مُشِيرًا إلَيْهِمَا بِقَوْلِهِ : ( وَلَا يَصِحُّ عَقْدُ النِّكَاحِ إلَّا بِوَلِيٍّ ) أَوْ مَأْذُونِهِ أَوْ الْقَائِمِ مُقَامَهُ كَالْحَاكِمِ عِنْدَ فَقْدِهِ أَوْ غَيْبَتِهِ الشَّرْعِيَّةِ أَوْ عَضْلِهِ أَوْ إحْرَامِهِ ( وَ ) حُضُورِ ( شَاهِدَيْ عَدْلٍ ) لِخَبَرِ ابْنِ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا : { لَا نِكَاحَ إلَّا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ ، وَمَا كَانَ مِنْ نِكَاحٍ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَهُوَ بَاطِلٌ ، فَإِنْ تَشَاحُّوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَهُ } وَالْمَعْنَى فِي إحْضَارِ الشَّاهِدَيْنِ الِاحْتِيَاطُ لِلْأَبْضَاعِ وَصِيَانَةُ الْأَنْكِحَةِ عَنْ الْجُحُودِ .وَيُسَنُّ إحْضَارُ جَمْعٍ زِيَادَةً عَلَى الشَّاهِدَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْخَيْرِ وَالدِّينِ .


Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: